المكتبة
تعريف المكتبة:-
المكتبة هي مجموعةٌ منظمةٌ من مصادر المعرفة تكون متاحةً لمجتمع معرّف من أجل البحث والاطلاع والاستعارة.انواع المكتبات (الخمس مواضيع):-
- المكتبة العامة
- المكتبة القومية او الوطنية
- المكتبة المدرسية
- المكتبة المتخصصه
- المكتبة الجامعية
(1) المكتبة العامة
تعريف المكتبة العامة :-
المكتبات العامة هي مؤسسات ثقافية تعليمية فكرية وتثقيفية تنشئها الدولة وتمويلها من الميزانية العامة لها , تعمل على حفظ التراث الثقافي الإنساني والفكري , ليكون في خدمة القراء والمواطنين من كافة الطبقات الاجتماعية والمهنية على اختلاف مؤهلاتهم العلمية وعلى اختلاف أعمارهم والمهن والثقافات . والمكتبة العامة بهذا المعنى , تعتبر من أهم الوسائل التي تعين على نشر المعرفة والارتقاء بمستوى الفن والثقافة في البيئة . وتستمد المكتبة العامة عموميتها من عدة أشياء تتمثل في :
- عمومية المقتنيات : فمقتنيات المكتبة العامة لا تتخصص في مجال موضوعي معين وإنما تشمل موضوعات كثيرة جداً فيها مثل الأدب – اللغة – الديانات – الرياضيات – المكتبات , الخ من الموضوعات .
- عمومية المستفيدين : إن المكتبة العامة تتميز بعمومية مستفيديها فهي لا تميز بينهم على أساس الجنس , أو اللون أو المستوى الاجتماعي , بل إنها تسمح لكل الفئات بالدخول إليها والاطلاع داخلها والتمتع بخدماتها , ومن هنا يقال " إن المكتبة العامة جامعة الشعب تهب العلم حراً لمن يفد إليها " .
- تقديم الخدمات بالمجان : حيث أنها تقدم خدماتها بالمجان للمواطنين والمستفيدين إلا أن هناك اتجاه يقول بضرورة دفع رسوم مقابل التمتع بالخدمات أو دفع اشتراك للمكتبة للتمتع ببعض الخدمات مثل الإعارة, هذا الاشتراك يكون بسيطاً مادياً .
- أنه لا إجبار ولا إكراه على ارتياد المكتبات العامة
أغراض المكتبة العامة:-
- غرض تعليمي:تشجيع التعليم الذاتي للكبار وتوفير مصادر المعلومات التي قد لا تقتنيها المكتبة المدرسية و الجامعية وتقديم خدمات تساند الخدمات المقدمة من هذه المكتبات
- غرض ثقافي:تنمية ثقافة أفراد المجتمع في شتى ميادين الحياة خاصة تلك الفئة التي لم تتح لها فرصة التعليم النظامي
- غرض نفعي:تزويد القارئ بالمهارات الفنية والمعلومات التي تعينه على تطوير مهنته وتنميتها
- شغل أوقات الفراغ:تشجيع الانتفاع والاستخدام الأمثل لأوقات الفراغ بما يعود بالنفع على أفراد المجتمع من خلال البرامج والخدمات والأنشطة المتعددة التي تقوم بها المكتبة في هذا المجال
- الارتقاء بالمستوى الفني: تنمية الهوايات والاجتماعات الخاصة والسمو بالمستوى الفني والجمالي والذوقي للرواد من خلال الحفلات الموسيقية أو المعارض الفنية والمحاضرات والندوات الأدبية والأمسيات الشعرية التي يساهم فيها الفنانون والشعراء وغيرهم
- دعم العلاقات الاجتماعية:باعتبار المكتبة العامة جزءا أساسيا من كيان المجتمع ومركزا من المراكز الثقافية فيه لذا فهي تحاول أن توطد العلاقات الاجتماعية بين روادها عن طريق اللقاءات المستمرة في المناسبات المختلفة وتعميق الانتماء للوطن والأمة
الخدمات التي تقدمها المكتبة العامة الحديثة:-
- خدمة الإعارة وهي من اهم الخدمات التي تقدمها المكتبات
أهمية خدمة الاعارة في المكتبات العامة:
- اتاحة فرصة للمستفيدين باختيار مايناسبهم من مصادر المعلومات
- مساعدة المستفيدين الذين لا يستطيعون شراء كل مايصدر
- نشر وعي فكري وثقافي
- تعزيز العلاقات روابط الاجتماعية بين جمهور المستفيدين
- تشجيع القراء ومتابعة قدراتهم وهواياتهم[4]
- تقديم الخدمات الخاصة بالبرامج والإرشاد القرائي وتوجيه الأفراد لكيفية استخدام المواد التعليمية والترفيهية الأخرى
- مساعدة المؤسسات الاجتماعية والثقافية والتربوية في إيجاد واستخدام المواد الخاصة ببرامج التخطيط والمشروعات وتعليم الإفراد
- تشجيع استخدام واستعمال المواد من خلال الدعاية والإعلام والمعارض
وقوائم القراءة وساعات القصة وأحاديث الكتب ومناقشتها...سواء كان ذلك داخل
المكتبة أو في المؤسسات الأخرى في المجتمع نفسه
- ينبغي أن ترتبط هذه الخدمات بالهداف الخاصة والعامة التي تلاءم
حاجات المجتمع وان تعد المكتبة برنامجا مكتوبا بالأهداف المحددة والواضحة
وتتم مراجعته بصفة مستمرة
المصدر:-
- اتاحة فرصة للمستفيدين باختيار مايناسبهم من مصادر المعلومات
- مساعدة المستفيدين الذين لا يستطيعون شراء كل مايصدر
- نشر وعي فكري وثقافي
- تعزيز العلاقات روابط الاجتماعية بين جمهور المستفيدين
- تشجيع القراء ومتابعة قدراتهم وهواياتهم[4]
(2) المكتبة القومية او الوطنية
تعريف المكتبة القومية او الوطنية:-
هي تلك المكتبات المسؤولة عن اقتناء وحفظ ونسخ من جميع المطبوعات المهمة في
القطر وهي تقوم بوظيفة مكتبة الايداع ,اما بقانون او بوساطة ترتيبات اخرى.
أما خبير اليونسكو أف.فرانيس فيحدد معالم المكتبة الوطنية" بأنها هي
المكتبة التي عليها واجب جمع وحفظ الانتاج المكتوب بهذا البلد لصالح الاجيال القادمة مكتبة الكويت الوطنية
http://www.nlk.gov.kw/a-newbuilding.htm
وظائف المكتبة الوطنية:-
- جمع وحفظ التراث الوطني والقومي والعالمي بكل انواعه من كتب ودوريات ومطبوعات حكومية ورسائل ماجستير وتسجيلات صوتية ومصغرات فيلمية وافلام و مخطوطات وصور,بنسخة واحدة
- القياكم بدور مكتبة الايداع القانوني للمطبوعات بنسحة واحدة على الاقل وفي بعض المكتبات ثلاث نسخ
- اجراء العمليات الفنية( الفهرسة ,التصنيف , تكشيف )لمحتويات المكتبة
- جمع الانتاج الفكري وما ينشر خارج القطر للمؤلفين والمترجمين بالخارج او ما يخص الوطن من مواضيع متعددة
- اصدار الببليوغرافيات الوطنية والفهارس والكشافات المتخصصة وتقديمه للقراء
- جمع وحفظ وتنظيم مخطوطات الطن
- القيام بدور المركز الببليوغرافي الوطني
- اقتناء المطبوعات والانتاج الفكري ما ينشر باللغات العالمية
- المشاركة في التخطيط للخدمات المكتبية داخل البلاد
- القيام بدور مركز تبادل المطبوعات
- اصدار تعليمات ارشادية لمكتبات الوطن
- تنسيق عمليات الإعارة وتبادلها بين المكتبات
- العمل على توفير الدورات لتدريب المتخصصين في مجال المكتبات والمعلومات
- توفير الخدمات المكتبية للجهات الحكومية
- توفير خدمات التكشيف للدوريات والصحف الوطنية
- تسهيل عملية البحوث والدراسات
- انشاء قسم المعلومات الذي يقوم باصدار النشرات والاحصاءات الضرورية وتسهيل عملية الاستنسلخ للمطبوعات والمايكروفلم
- صياغة معايير وطنية خاصة بنظام تداول المعلومات
- القيام بدورالجهة المركزية المسؤولة عن الاتصال وتبادل المعلومات مع بنوك المعلومات الدولية
- ادارة برنامج خاص باعداد الببليوغرافيات المفهرسة كجزء من كتاب مطبوع
- توفير الكتب والادوات الخاصة بالمكفوفين زوالمعاقين
- المشاركة في شبكات المعلومات العربية والدولية
http://www.wikibrary.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A%D8%A9
(3) المكتبة المدرسية
تعريف المكتبة المدرسية :-
عبارة عن مجموعة من المواد التربوية والثقافية والعلمية -قرائية, سمعية,
بصرية- مختارة ومنظمة تنظيماً جيداً يكمنها من تقديم خدماتها إلى التلاميذ
وأعضاء الهيئة التعليمية في المدرسة بصورة حستة في الوقت المناسب.
أهمية المكتبات المدرسية:-
تعد هذه المكتبات إحدى أهم المرافق التربوية في المدارس نظراً لما تقدمه من مناشط ثقافية واجتماعية. مكتبات مدرسية.[7]كما تعتبر المكتبة المدرسية من أهم مظاهر التقدم التي تتميز بها المدرسة في عالمنا المعاصر ولم يعد هناك من يشك في أهمية المكتبة المدرسية أو يقلل من قيمتها التربوية بعد أن أصبحت محوراً من المحاور الأساسية للمنهج المدرسي ومركزاً للمواد التعليمية التي يعتمد عليها في تحقيق أهدافه. وكنتيجة لهذا الكم الهائل من المعلومات الذي شكّل انفجاراً في المعرفة رأى رجال التربية ضرورة الانتقال بالمناهج الدراسية من حدود الكتاب المدرسي المقرر إلى الآفاق الواسعة لمصادر المعلومات المختلفة الموجودة على كثير من الصور وذلك بالتأكيد على ضرورة وجود الركن الداعم لهذه الفكرة ألا وهو المكتبة . ولقد ساهمت المكتبة المدرسية في مواجهة التدفق الكبير في المعلومات أو ما يسمى بثورة المعلومات إسهاما كبيراً ومن ذلك إعداد وتوفير مصادر هذه المعلومات والأجهزة لذلك. وعليه كان من الضروري تهيئة المجتمع المدرسي من طلاب ومعلمين للتعامل مع هذا التطور بفعالية وذلك ليتحقق الاستخدام الأمثل لمصادر المعلومات المتوافرة في المكتبة التي أصبحت محوراً من المحاور الرئيسية للمجتمع المدرسي.
الأهداف العامة للتربية المكتبية:-
- غرس عادة القراءة والاطلاع لدى التلاميذ
- تعريف التلاميذ بالمكتبة باعتبارها مصدر للمعلومات
- زيادة معرفة الطالب عن مصادر المكتبة المتوافرة لاستخدامها استخداما فعالا
- تكامل المكتبة مع المناهج التعليمية عن طريق الربط بين الموضوعات التي تدرس بالمدرسة والمصادر المتوافرة بالمكتبة
- بث الثقة في المكتبة وخدماتها وموظفيها
- تمكين التلميذ من الاستقلال والاعتماد على نفسه في الحصول على المعلومات من مصادر متعددة
- إكساب التلميذ القدرة على البحث في الكتب المرجعية مثل القواميس والأطالس ودوائر المعارف
- تأهيل التلميذ نفسيا وعمليا لاستخدام مختلف أنواع المكتبات في حياته الحالية والمستقبلية
- تنمية القدرة على التفكير الناقد [9]
أنواع المكتبات المدرسية:-
- مكتبات رياض الأطفال: وتكون هذه المكتبات في رياض الأطفال الذين
تتراوح أفلاماً تربوية وغيرها مما يناسب هذه المرحلة.
- مكتبات المدارس الابتدائية: وتكون هذه المكتبات في المدارس
الابتدائية لتخدم القراء الصغار الذين هم في سن السادسة حتى سن الثانية
عشرة ،أعمارهم بين سن الرابعة و السادسة وتقتني في جلها قصصاً مصورة ، و كما تحتوي كتباً لفائدة ثقافة الأسرة التعليمية في المدرسة لإطلاعها
على الجديد في ميدان التربية ، وبخاصة المرحلة التي تعمل فيها.
- مكتبات المدارس الإعدادية: وتكون هذه المكتبات في المدارس
الإعدادية لتخدم قراء هذه المرحلة . وتحوي مجموعات مناسبة للمناهج
التدريسية ومستويات القراء
- مكتبات المدارس الثانوية: وتكون هذه المكتبات في المدارس
الثانوية ، ويمكن لهذه المكتبات أن توضع أيضاً في خدمة البيئة المحلية
المحيطة بالمدارس خارج أوقات الدوام الرسمي للمدرسة .
- مكتبات معاهد إعداد المعلمين: وتكون في معاهد إعداد المعلمين.
المصدر:-
http://www.wikibrary.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D8%A9#.D8.A3.D9.87.D9.85.D9.8A.D8.A9_.D9.88.D8.AF.D9.88.D8.B1_.D8.A7.D9.84.D9.85.D9.83.D8.AA.D8.A8.D8.A7.D8.AA_.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.AF.D8.B1.D8.B3.D9.8A.D8.A9
(4) المكتبة المتخصصه
تعريف المكتبة المتخصصه:-
تلك التى تهتم بالانتاج الفكري المتخصص فى مجال موضوعي معين او
الانتاج الفكرى المناسب لخدمة نشاط معين
أهداف المكتبة المتخصصة :-تهدف المكتبة المتخصصة بشكل عام توفير المعلومات لخدمة أهداف المؤسسة الأم ومن أهدافها ما يلي :-
1- توفير مجموعة جيدة وغنية من مصادر المعلومات بمختلف أشكالها في مجال التخصص .
2- نشر المعلومات الجديدة والمهمة بين المتخصصين في المؤسسة من خلال إعداد النشرات الإعلامية والمراجعات والكشافات والمستخلصات والبيلوغرافيات وتوزيعها علي المهمين .
3- المساهمة في إصدار ونشر مطبوعات المؤسسة الأم وتقاريرها الداخلية والإحتفاظ بهذه المطبوعات وتكثيفها لأسترجاعها بسهولة عند الحاجة إليها .
4- التعاون مع المكتبات المتخصصة الأخري في الموضوع نفسة أو المجال وتبادل المصادر والخبرات والخدمات معها .
مميزات المكتبة المتخصصة:-
تمتاز المكتبة المتخصصة عن غيرها من المكتبات بما يلي :
1. من حيث المجموعات والمقتنيات ، غالبا ما تكون محصورة في موضوع تخصص وإهتمام المؤسسة الأم التي تتبعها المكتبة بمستوي متقدم من المعالجة العلمية والأكاديمية .
2. من حيث المستفيدين ، فهم من العاملين في المؤسسة ومن المتخصصين وهم غالبا علي درجة متقدمة من التعليم في مجال التخصص وعددهم محدود في الغالب .
3. من حيث المواد المكتبية ، غالبا لا تركيز المكتبات المتخصصة علي الكتب كمادة رئيسية للمعلومات بل هم بمصادر أخري للمعلومات أكثر حداثة في معلوماتها وأكثر عمقا وتخصصا ، كالدوريات والبحوث والتقارير والنشرات وغيرها .
4. من حيث الإجراءات الفنية والخدمات ، عادة ما تكون أكثر عمقا ودقة وتخصصا كما تنفرد بتقديم بعض الخدمات وتحاول إيصال المعلومة المناسبة للشخص المناسب في الوقت المناسب والمكان المناسب .
5. من حيث التبعية فهي دائما تتبع مؤسسة أو منظمة أو جمعية ... إلخ متخصصة ، وحجمها صغير مقارنة مع غيرها من المكتبات .
1. من حيث المجموعات والمقتنيات ، غالبا ما تكون محصورة في موضوع تخصص وإهتمام المؤسسة الأم التي تتبعها المكتبة بمستوي متقدم من المعالجة العلمية والأكاديمية .
2. من حيث المستفيدين ، فهم من العاملين في المؤسسة ومن المتخصصين وهم غالبا علي درجة متقدمة من التعليم في مجال التخصص وعددهم محدود في الغالب .
3. من حيث المواد المكتبية ، غالبا لا تركيز المكتبات المتخصصة علي الكتب كمادة رئيسية للمعلومات بل هم بمصادر أخري للمعلومات أكثر حداثة في معلوماتها وأكثر عمقا وتخصصا ، كالدوريات والبحوث والتقارير والنشرات وغيرها .
4. من حيث الإجراءات الفنية والخدمات ، عادة ما تكون أكثر عمقا ودقة وتخصصا كما تنفرد بتقديم بعض الخدمات وتحاول إيصال المعلومة المناسبة للشخص المناسب في الوقت المناسب والمكان المناسب .
5. من حيث التبعية فهي دائما تتبع مؤسسة أو منظمة أو جمعية ... إلخ متخصصة ، وحجمها صغير مقارنة مع غيرها من المكتبات .
المصدر:-
http://www.khayma.com/education-technology/LB11.htm
(5) المكتبة الجامعية
تعريف المكتبة الجامعية:-
ذلك النوع من المكتبات الذي يخدم مجتمعا معينا، وهو مجتمع الأساتذة و
الطلبة و الإدارات المختلفة في الجامعة, أو الكلية, أو المعهد. حيث توفر
لهم الكتب الدراسية وغيرها . من أجل خدمة أهداف و أغراض هذه الجامعة
أهداف المكتبة الجامعية:-
تستمد المكتبة الجامعية وجودها وأهدافها من الجامعة ذاتها، وبالتالي فإن أهدافها هي أهداف الجامعة, ورسالة المكتبة هي جزء لايتجزء من رسالة الجامعة, التي تختص في التعليم والبحث وخدمة المجتمع ولكي نحدد أهداف المكتبة الجامعية، لابد لنا أولا, من فهم عميق للدور الريادي الذي تلعبه الجامعة في المجتمع، الذي يمس الناحيتين الثقافية والتعليمية, من اجل خدمة أهداف الأمة القومية والاجتماعية والسياسية و...، وهذه الأهداف يمكن حصرها في النقاط التالية :- النهوض بالحركة العلمية والبحث العلمي إلى ارفع مستوى ،ومعدل تقدم متزايد لكل الراغبين من ذوي الكفاءة ضمن متطلبات خطة التنمية .
- تهيئة المعرفة وتعميقها وتطويرها وتعليم وتدريب الأفراد وتثقيف المجتمع وربط نشاط الجامعة بمتطلبات خطة الجامعة.
- تلبية حاجيات الأمة بتزويدهم بالمتخصصين في جميع الميادين والمهام في التنمية الاجتماعية والاقتصادية .
- إعداد الكوادر المتخصصين من الفئات التالية :الأساتذة الجامعيين والمفكرين والعلماء/المدرسين/الباحثين العلميين .
- إعداد وتهيئة المتخصصين والفنيين في مختلف التخصصات التي تتطلبها عمليات التنمية الشاملة في المجتمع .
- إعداد المتخصصين اللازمين لتطوير الإنتاج والخدمات في مختلف التخصصات وتزويدهم بمستوى عال من المعرفة ، والمهارات مع التدريب العلمي والتطبيق المنظم في مواقع العمل المختلفة، بما يتماشى والتقدم العلمي والتكنولوجي السريع للعصر الحديث .
- تنويع الدراسات العليا والبحوث العلمية والاختصاصات الفنية والتكنولوجية في ضوء متطلبات التنمية، وتبعا للاكتشافات المتعاقبة والتقدم المتسارع للعلوم والتكنولوجيا في جميع مرافق الحياة .
- العمل الدائم على تحقيق التطور المتوازن بين العلوم النظرية وبين الجوانب التطبيقية منها.
- العمل أن تكون الجامعة مركز إشعاع خلاق للثقافة، يستقي القيم الاجتماعية والخلقية، ويصون القيم العربية والإسلامية الأصيلة.
- التوكيد على العلم كأداة ثورية في بناء المجتمع.
- تبسيط المعارف و العلوم المتقدمة ونشرها والإسهام بوجه عام في الترقية الثقافية للمجتمع والمساعدة على تطوره نحو مسؤولية عظمى لكل فرد..
- إتاحة فرص متكافئة في التعليم الجامعي لجميع المواطنين.
- العناية بالفكر الإنساني العالمي المعاصر .ضمن الإطار التقدمي ،وتنظيم وتطوير التعاون الجامعي الدولي ،ولاسيما مع الجامعات العربية والصديقة
أنواع المكتبات الجامعية:-
تجمع المكتبات الأرصدة المعلوماتية التي تشكل غالبا من الكتب ومنها اشتقت تسميتها، وتنوعت المكتبات بحسب الجمهور الذي تخدمه, وعلى رأسها نجد المكتبات الجامعية التي تخدم المجتمع الجامعي المتنوع بطبيعته, الأمر الذي جعلها في حد ذاتها تتخذ عدة أنـواع, وضعت في هيكل تنظيمي هو كالتالي :(أ).المكتبات المركزية
هي المكتبة الرئيسية للجامعة، حيث نجد لكل جامعة مكتباتها المركزية التي تتولى مهمة الإشراف على جميع أنواع المكتبات الأخرى الموجودة بالجامعة, لكونها هي التي تزودها بالوثائق و الكتب و وسائط المعلومات المختلفة، و ذلك لأن اقتناء المواد المعلوماتية يتم بشكل مركزي على مستوى هذه المكتبة. كما أنها تتكفل بجانب التأطير أي توظيف المكتبيين و توزيعهم على المكتبات الموجودة بالجامعة, بالإضافة إلى الجوانب الأخرى الفنية و التنظيمية و العلمية؛وغالبا ما تساهم المكتبة المركزية بشكل فعال في اقتراح الحـلول الفنية, ووضع النظم و تحديد العلاقات بين المكتبة و إدارات الكليـات والأقـسام, تنظيم النشاطات العلمية المختلفة: ملتقيات و ندوات و محاضرات و معارض و غيرها . بشكل عام، فإن المكتبة المركزية هي الواجهة الحقيقية لجميع المؤسسات التوثيقية الموجودة بالجامعة, وهمزة الوصل ما بين هذه المؤسسات و الإدارة من جهة .(ب).مكتبات الكليات
لقد سارعت معظم الكليات إلى إنشاء مكتبات خاصة بها، محاولة في ذلك جمع الكتب المرجعية و الموسوعات و المعاجم و القواميس و المواد الأخرى, التي يمكن أن تحقق الإستفادة المشتركة بين الباحثين و الأساتذة و طلبة الدراسات العليا؛ التابعين للأقسام المشكلة للكلية. وغالبا ما نجد هذه المكتبات مجهزة بأدوات و وسائل حديثة لإسترجاع المعلومات، وخطوط الإرتباط بشبكة الإنترنيت. و رغم حداثة هذه المكتبات إلا أنها عملت على تخفيف الضغط على المكتبات المركزية، سواء من حيث إتجاه الباحثين إلى إستخدام أرصدتها الوثائقية أو التكفل بجزء من الكتب و الوثائق التي كانت تثقل كاهل المكتبات المركزية من جوانب التنظيم و التخزين.(ج).مكتبات الأقسام أو المعاهد
ظهرت هذه المكتبات مع توسع الجامعة الجزائرية خلال سنوات السبعينات، وتعدد التخصصات العلمية، مما استدعى فتح أقسام (معاهد) جديدة؛ نتيجة زيادة عدد الطلبة المسجلين، وهذا أدى إلى عجز المكتبة المركزية في تلبية جميع احتياجات القراء, مما دفعها إلى فتح فروع لها على مستوى هذه المعاهد، وقد تطورت هذه الفروع ونمت شيئا فشيئا بالكتب والوثائق, مما جعلها في مكانة لاستقطاب الأساتذة والطلبة من خلال الخدمات الفعالة التي تقدمها، وهذا أعطاها فيما بعد صفة المكتبات بعد أن كانت مجرد فروع للمكتبة المركزية أو مركز للوثائق.(د).مكتبات المخابر
تنشأ على مستوى الأقسام المجهزة بمخابر لإجراء التجارب العلمية والأعمال التطبيقية, والتي تتطلب مواد ووثائق خاصة، هذه الأخيرة كانت أصلا موجودة بمكتبات المعاهد، ونتيجة للحاجة المستمرة إليها في عين المكان، خصصت لها خزائن أو قاعات مجاورة للمخابر، ومع مرور الوقت أصبحت تضم رصيد مهم من الوثائق والمواد, بشكل لا يمكن الاستغناء عنها لإنجاز تجارب الباحثين والأساتذة والأعمال التطبيقية الموجهة للطلبة، كما أن هذه المكتبات أيضا أصبحت لديها إمكانيات تكنولوجية وارتباطها بشبكة الإنترنيت.المصدر:-
http://www.wikibrary.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9#.D9.88.D8.B8.D8.A7.D8.A6.D9.81_.D8.A7.D9.84.D9.85.D9.83.D8.AA.D8.A8.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D8.AC.D8.A7.D9.85.D8.B9.D9.8A.D8.A9
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق